الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأسير : د. عزيز الدويك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وتبقى حماس
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 81
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

مُساهمةموضوع: الأسير : د. عزيز الدويك   السبت يونيو 14, 2008 3:24 pm



يعدّ الدكتور د.عزيز الدويك أحد وجهاء محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية، ومن أهم مفكري وقادة حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، و من أهم ما يميزه هو ابتسامته الدائمة والهدوء، وتشعب علاقاته الاجتماعية، وهو رابع رئيس للمجلس التشريعي بعد أحمد قريع، وروحي فتوح، وحسن خريشة.
*ولد الدكتور عزيز سالم مرتضى الدويك المكنى بـ "أبو هشام" من أم مصرية و أب فلسطيني من الخليل، حيث كان ولادته بمصر في 1/12/ 1948.
*نشأ في أسرة محافظة تربى و نشأ في أكنافها محبا لأرض الوطن، ساعيا لخدمته، فقد تلقى عزيز الدويك تعليمه في مراحله الأولى وكان مثال الطالب النجيب المتفوق.
*د.عزيز دويك متزوج من امرأة مثقفة حاصلة على دبلوم في الرياضيات، وله من الأولاد سبعة؛ أربعة ذكور وثلاث بنات، ويعيش د دويك مع أسرته في بيت متواضع في حي المصايف برام الله.
*يعتبر د. دويك من قيادات جماعة الإخوان المسلمين في فلسطين، وقد انتمى مبكرا لحركة حماس و أصبح من نشطائها في المجال الفكري و الدعوي ويعتبر من أقطاب الحركة الإسلامية في فلسطين إذ تعرض للاعتقال في سجون الاحتلال الإسرائيلي خمس مرات، وتم إبعاده إلى مرج الزهور عام 1992 برفقة 415 من قيادات الحركة الإسلامية.
*"رنتيسي الضفة" هذا هو اللقب الذي يحب د. عزيز دويك الرئيس الجديد للمجلس التشريعي الفلسطيني أن يكنى به، تيمنا برفيق دربه في رحلة الإبعاد إلى مرج الزهور بالجنوب اللبناني عام 1992 الشهيد عبد العزيز الرنتيسي القيادي البارز في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، والذي كان ناطقًا باسم المبعدين الفلسطينيين باللغة العربية، فيما كان د. دويك ناطقًا باسم المبعدين باللغة الإنجليزية،.
ولكن بعد عودته من مرج الزهور ابتعد دويك عن العمل السياسي، على عكس رفيقه الشهيد الرنتيسي الذي تسلم زمام الأمور في حماس بعد استشهاد الشيخ أحمد ياسين في مارس 2004، إلى أن اغتالته المروحيات الإسرائيلية في إبريل 2004.
*لم يكتف عزيز دويك بما تعلَّمه بل راح يرتقي في التحصيل العلمي لينال أعلى الدرجات العلمية؛ فهو حاصل على ثلاث شهادات ماجستير، في التربية و تخطيط المدن و التخطيط الإقليمي، كما يحمل شهادة دكتوراه في التخطيط الإقليمي والعمراني من جامعة بنسلفانيا في ولاية فيلادلفيا بالولايات المتحدة.
*ويعتبر د. دويك مؤسس قسم الجغرافيا في جامعة النجاح الوطنية بنابلس ورأسه لسنوات طويلة، وأشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، كما يشغل منصب مدير العلاقات العامة في جمعية أصدقاء المريض بنابلس.
*ود. دويك رئيس اللجنة التربوية العليا لعدد من المؤسسات الخيرية، كما أنه عضو لجنة البحث العلمي في جامعة النجاح، وعضو منتخب لمجلس كلية الآداب سابقاً، وعضو صياغة أنظمة مجلس اتحاد الطلبة، وعضو منتخب لنقابة العاملين في الجامعة، وأمين سرها، وله العديد من المؤلفات؛ من أبرزها رئاسة فريق تأليف كتاب (المجتمع الفلسطيني) وزع منه ثلث مليون نسخة.
*انتخَبه المجلس التشريعي الفلسطيني الثاني بأغلبية 70 صوتًا لشغل منصب رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، ليكون رابع رئيسٍ للمجلس التشريعي منذ تأسيسه، وجاء فوز الدويك بعد أن قامت كتلة التغيير والإصلاح التابعة لحركة المقاومة الإسلامية حماس، بترشيحه لرئاسةِ المجلس ، وخلال ترشحه لانتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني، رفع دويك شعارات ضد الفساد والظلم وتهميش مدينة الخليل.
واكد الدكتور الدويك أكثر من مرة أن المرحلة القادمة من عمل المجلس التشريعي ستتسم بالجدية والنزاهة، وأن منصب رئاسة المجلس يفرض على صاحبه أن يتعامل مع الشعب الفلسطيني بكافة أطيافه وتوجهاته السياسية.
كما أنه من أشد المنتقدين لأداء المجلس السابق، واصفًا إياه بالترهل وعدم الجدية.

*الدويك في نقاط موجزة

-مواليد : 1948 .
- مكان الميلاد: القاهرة.
- الحالة الاجتماعية: متزوج وأب لسبعة أبناء وبنات.

*الدراسة:
-ماجستير في التخطيط الإقليمي والحضري.
- حاصل على شهادة الدكتوراه تخطيط إقليمي وعمراني- جامعة بنسلفانيا- فيلادلفيا الولايات المتحدة.
-حاصل على شهادة ماجستير في التربية.
- ماجستير في تخطيط المدن .

*الوظائف السابقة:
-عضو مجلس كلية الآداب في جامعة النجاح الوطنية.
- عضو لجنة البحث العلمي في جامعة النجاح الوطنية.
-مؤسس ورئيس قسم الجغرافية في جامعة النجاح.
- أمين سر نقابة العاملين في جامعة النجاح

*الوظيفة الحالية:
-مدير العلاقات العامة في جمعية أصدقاء المريض بنابلس .
-محاضر في جامعة النجاح الوطنية .
-رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لواء الاسلام
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 9
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الأسير : د. عزيز الدويك   الأحد يونيو 15, 2008 4:42 am

بارك الله فيك اخي الحبيب
وتبقى حماس
على معلوماتك
ربنا يجزيك الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأسير : د. عزيز الدويك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الملتقى العام :: الملتقى العام-
انتقل الى: